السبت، 11 فبراير 2012

* التغذية الصحيّة السليمة - د.عبدالله المطوّع ..


بسم الله أبدأ، وبِهِ أستعين..



استفدت الكثيييير من مُتابعتي لدكتور التغذية د.عبدالله المطوّع، وقد اقتبست بعضًا من نصائحه في التغذية و الرياضة لتصحيح مسارنا الصحّي الجسديّ، قرّرت اتبّاع ما أستطيع منها وإن شاء الله تستفيدون أنتم أيضًا منها :)

إليكم بعض المُقتطفات الصحيّة :



٥ *أطعمة يجب أن تُمنع من دخول المنزل: -الشوربات المعلبة -النقانق -المشروبات الصبغية -الشبس "المكيّس" -الحلاو المطاط #قمة في الضرر.

* ١٠أطعمة"لابد"من تناولها: -الروب -الجزر -الشوفان -الطماطم -الجوز -الفاصوليا الحمراء -الفلفل الأخضر -الجرجير -التوت الأزرق -التين #قيّم نفسك.

* من الفواكه الإستوائية الخارقة "التين" -تقضي على الإمساك -تخفف ازمات الربو -تخفض ضغط الدم -ممتازة لإنقاص الوزن #شعلل يومك.

* من الفواكه الإستوائية الرائعة "البابايا" فهي ممتازه لإنقاص الوزن - رائعة لسلامة الجهاز الهضمي - الأفضل للقضاء على الإمساك.

* دراسة حديثة تذكرها "المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية" أن شرب أكثر من كوب قهوة باليوم يقلل من فرص الإصابة بالسكر(النوع الثاني) #صحصح.

* نصيحتي لكم: أفضل سكر محلى هو "ستيفيا""stevia" وهو سكر من نبات طبيعي لا يحتوي على مادة الأسبرتيم المختلف على سلامتها صحيا #تصنعه عدة شركات.

* من أبسط فوائد الكمون .. أنه يقلل ولو بشكل بسيط من القنابل و المدافع الناتجة من تناول البقوليات  :)‏ #خطير.

* دراسة بريطانية أُجريت على فئران المختبرات تنص على أن تناوُل الكمون بانتظام ادى الى تقليل فرص الإصابة بالتهابات المفاصل (Arthiritis) #طيحله.

* يُعتبر تناوُل الكمون عامل مؤثر جداً للقضاء على بكتيريا (H. Pylori) المصاحبة لتقرحات المعدة #دمّر البكتيريا.

* تشير جمعية التغذية الأمريكية أن منتجات الألبان قليلة الدسم أفضل بكثير من خالية الدسم من حيث إمتصاص الجسم للكالسيوم الموجود فيه #القليل ألذ.

* جبنة "الادامي" و "التشدر" أعلى الأجبان إحتواء للكالسيوم. أما جبنة الحلوم فتعبر الأقل في الكالسيوم والفائدة #يسقط الحلوم.

* يحتاج الأنسان الى ٣ حصص من الكالسيوم يوميا. لكنه يحتاج الي ٤ حصص في الحالات التالية: ١- الحمل ٢-الرضاعه ٣-تحت ١٨ سنة ٤-فوق ٦٥ سنة ٥-الهشاشة.

* أفضل مصادر الكالسيوم: منتجات الألبان السمسم السردين توفو التين المجفف البروكلي اللوبيا الخضراء #عاشت السمسمية.

* من فوائد الكالسيوم: ١-رفع الكثافة العظمية عند المراهقين ٢-يقلل خطر الاصابة بالهشاشة ٣-يقلل من أعراض الدورة الشهرية للنساء ٤-صلابة العظام.

* علم الرباضة يثبت بأن عملية الحرق تكون في قمتها في الصباح الباكر و رسولنا عليه الصلاة و السلام يقول "اللهم بارك لأمتي في بكورها"

* التمشي في الأسواق يعتبر حركه و ليس رياضه .. الحركه بركه .. لكن الرياضه الحقيقية هي الشعور بالتعب خلال المجهود و هي الاصل ! #تلحلح.

* خلال رياضة المشي، لا يبدأ الجسم بحرق الدهون الا بعد مرور نصف ساعه تقريبا! الا في حالتين: مشي على معده خاليه او مشي بعد تمارين رفع الاوزان.

* دراسات مخبرية تنص على أن المادة الموجودة في الليمون وتسمى Citrus Limonoids تعتبر مادة أساسية لمحاربة نمو الخلايا السرطانية بالجسم #قدساوي.

* دراسة اجريت على ٢٠٠٠٠ شخص اثبتت انه تزيد نسبة الاصابة بالتهابات المفاصل ٣ أضعاف لمن لا يتناول فيتامين C المقرر يوميا .. الليمون أصفر #ملكي.

* الليمون .. عالي : -فيتامين C -فيتامين A -حمض الفولك -بوتاسيوم -مضادات الأكسدة.

* دراسة: تناوُل الطعام ببطئ ومضغ اللقمة ١٥ مضغة على الأقل .. أدى الى تناوُل ٧٠ سعره حرارية أقل في الوجبة الواحدة ! #لا تبلع.

* إياك وتناول الطعام وأنت متوتر .. فقد لا يفرز الجسم الإنزيمات الكافية لهضم الطعام مما يؤدي الى عسر هضم و زيادة في الوزن #رخ أعصابك.

* تذكر المنظمة الأمريكية لعلوم الرياضة في دراسة أجرتها عام ٢٠٠٨أن الرياضة الهوائية كالمشي والسويدي قللت من شهية الإنسان بنسبة تفوق ١٧٪ #تلحلح.

* هل تعلم أن جفاف الجسم من السوائل يُرسل رسائل وهمية للعقل بأنك جائع حتى لو كنت في غاية الشبع ! #دردع.

* لا أنصح بشرب عصير الجوافه المعّلب في الجمعيات لأنه يعتبر "نكتار" .. والنكتار ٣٠٪ عصير والباقي ماء + سكر #فرش و بس.

* الجوافه المتوسطة فيها ٧٠ سعرة حرارية فقط ! لكنها تحتوي على ٢٣ من الفيتامينات والمعادن التي يتمناها جسم الإنسان بشغف #قنبلة فيتامينات.

* العجيب بالجوافة .. أنها من الفواكه القليلة التي تفوق الموز بكمية محتوى البوتاسيوم بداخلها #بوتاسيوم=إنتظام ضربات القلب.

* دراسة: مادة "الايسوبين" الموجوده وبكثرة في الجوافة الوردية تساعد على وقاية جلد الإنسان من الأشعة ما فوق البنفسجية #سن بلوك طبيعي.

* الجوافة .. تحتوي على ٣ أضعاف ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامين"C" مما يجعله المتصدر من بين جميع الفواكه #المركز الأول.

* هل تعلم أن الهنود الحمر كانوا يتناولون فاكهة الجوافه لتخفيف آلام وإحتقان البلاعيم #قديم الزمان.

* الكستن: يحتوي على حمض الفوليك الممتاز لرفع مستوى الدم كما أنه غني بالبوتاسيوم و قليل الصوديوم #لا تخلي الكستن.

* الكستن: وما أدراك ما الكستن! فوائد خيالية، ١٢حبة كستن متوسطة الحجم تحتوي على155 سعرة حرارية فقط! #أطعمة الشتاء #قليل السعرات.

* الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على ثلاث مضادات للأكسدة و يعتبر مفيد جدا للأوعية الدموية! #أطعمة الشتاء #لاعبينها صح الشياب!

* من الأغذية المساعدة على عملية الهضم الأناناس وينصح به لمن يعاني من سوء الهضم لأنه يحتوي على إنزيمات تساعد على الهضم #قبل الوجبة.
* الرهش: يحتوي على فيتامين "E" و يعتبر عالي جداً بالدهون المفيدة .. صحي للبشرة وممتاز للشعر. تاكل شويه تستفيد .. تكثر منه تنتفخ ! #رهشها.

* هل تعلم أن شجرة الأناناس تنتج أناناسة واحدة فقط خلال سنة كاملة ! #عشان جذي غالي.

* اذا أردت معرفة حلاوة الأناناسة من الداخل قبل شرائها، ستجد رائحة سكرية قوية عند الجذع السفلي لها #لا تستحي تشمها.

* عند شراء الأناناس، تأكد بأنها ثقيلة نسبياً، صلبة لا توجد مناطق لينة. للحفظ: يومان بدرجة حرارة الغرفة او ٥ أيام بالثلاجة #أناناس.

*عن تجربة .. الأناناس الفلبيني ألذ وأطعم من السريلانكي ولا يعلى على التايلندي .. وفي كلٍ خير ! #إسأل مجرب :)

* أناناس فرش .. وليس أناناس علب ما منه فايدة ولا عايدة  :)

* التمر يعتبر من أعلى مصادر البوتاسيوم على الإطلاق .. الأهم لتنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم المرتفع #تكفه تمرّها

:

هُنا، أفضل 12 نوع من الطعام - قناة الراي - د.عبدالله المطوع :
تكلّم خلال هذه الفقرة عن --> { أغذية تقلل الكوليسترول الضار - أغذية تساهم في سلامة المخ و حمايته من التلف - أغذية تقليل الروماتيزم والتهاب المفاصل - ... وغيرها كثير }

لمن يرغب بمزيد من الاستفادة تستطيعون مُتابعة فقرات الدكتور عبدالله المطوع من خلال اليوتيوب بكتابة اسمه.
+
لمُتابعة د.عبدالله المطوع على تويتر : @DrAlmutawa 

:

رافقتكم الاستفادة، والصحة والعافية آمين

لا تنسوني من دعواتكم الطيبة :) 

شُكرًا لمُتابعتكم

لطيفة

@Latifa_Aljassem

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق