بسم الله أبدأ، وبِهِ أستعين..
وَسَط تَصفيق حار اعتلى د.محمد العوضي منصّة المسرح، ليُغرّد بكلماته الطيبة و يمنح سماء ليلتنا نجمة إضافيّة تُنيرها،
د.محمد العوضي
في مؤتمر {أنا: روح، عقل، عاطفة، جسد} ،ألقى علينا مُحاضرته التي حملت عنوان:
: : الذات وثُنائيّة الانبهار والاحتقار : :
يقول د.محمد العوضي:
· المُعادلة: الانبهار يُؤدي إلى --- > الانصهار، والانصهار يُؤدي إلى --- > الاندثار.
· انبهرت تَعَطلت مَلَكات النقد، والفرز، والفلاتر، والتصفية، تذوب فيه فتفقد شخصيتك وتستلم.
· يقول العقّاد: "الهُويّة الواقية" الهوية التي تظل رمزًا يفخر فيه الإنسان كتاريخ.
· الانبهار غير الإعجاب. الإعجاب يجعلك تفرز ما بين ما هو صح وخطأ.
· الانبهار قد يكون: بصري، سمعي، حسي.
· الانبهار يكون بماذا؟ الانبهار دائمًا يكون برموز و مشاهير.
· و لماذا يكون الانبهار؟ يكون إما بأعمال ومنجزات قام بها هذا الشخص العظيم أو المشهور، و إما بقيم و صفات شخصية ومواهب ذاتية لهذا العظيم و إما بما خلّفه في التاريخ يشهد له الناس من آثار و إما انبهار بالتقنيات المعاصرة التي لها بعد آخر.
· " في البدءِ كانت الدهشة وإلا لما فكّر الإنسان وتأمّل" هكذا قال الفلاسفة.
· الانبهار في الميزان : قاعدة : التميّز يُقدّر و يُحترم.
:
· الجوانب المقبولة في الانبهار:
- الإعجاب في الصنعة أيًا كان هذا الإنسان الصانع.
لما يتكلمون عن عجائب الدُنيا السبعة في آلاف العجائب، و نحن حتى في الدين نقف عند الآية: "فَبأيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذّبان" لما جلسنا مع أستاذنا في التفسير الدكتور حسن فرحات أكثر المُفسرين يقولون أن المعنى الدارج لهذه الآية: (النِعم) ، أيضًا من المعاني و يسند إلى العلامة الهندي الفراهي أكّد على معنى : (الشيء العجيب، والخلق العظيم).
- التقدير و الاحترام للصانع على ما فعل.
مثال: عبقرية السومريين الطبيّة والفلكيّة، نحن يجب أن نشهد للحاضر و الغائب و هذه قضايا موضوعيّة ليست لها علاقة لا بدين و لا بملة و لا انتماء.
مثال: عبقرية السومريين الطبيّة والفلكيّة، نحن يجب أن نشهد للحاضر و الغائب و هذه قضايا موضوعيّة ليست لها علاقة لا بدين و لا بملة و لا انتماء.
- الشعور بأهمية الآخر، لأن عنده إضافة بالكون.أيًا كان هذا الآخر.
- الشعور بالدور التكاملي للإنسانيّة.
هذا يقدّم إبهارًا طبيًا، وهذا يُقدّم إبهارًا عمرانيًا، وهذا يُقدّم إبهارًا إداريًا...الخ ، هذا الاختلاف يؤدي إلى التكامل.
هذا يقدّم إبهارًا طبيًا، وهذا يُقدّم إبهارًا عمرانيًا، وهذا يُقدّم إبهارًا إداريًا...الخ ، هذا الاختلاف يؤدي إلى التكامل.
- الانبهار يُعلّمنا أهمية المحاولة و الخطأ والتجارب في ميادين الحياة المُختلفة وتطرد عملية التكاسل.
الانبهارات تجعلنا نعيش وفق عالم الممكنات التي نستطيع أن نطورها وفق سنة الله بتسخير الكون للإنسان.
الانبهارات تجعلنا نعيش وفق عالم الممكنات التي نستطيع أن نطورها وفق سنة الله بتسخير الكون للإنسان.
:
يذكر د. العوضي أبيات أحمد شوقي التي مدح فيها شامبليون.
من هو شامبليون؟
هو فرنسي، العبقري الذي فكّ لنا لُغز حجر الرشيد، لذلك شوقي قال في قصيدته مطلعها :
في الموتِ ما أعيا و في أسبابِهِ *** كُلُّ اِمرِئٍ رَهنٌ بِطَيِّ كِتابِهِ
و يمضي أمير الشُعراء في قصيدته إلى أن يأتي للبيت الذي يقول فيه ..
أَفضى إِلى خَتمِ الزَمانِ فَفَضَّهُ *** وَحَبا إِلى التاريخِ في مِحرابِهِ
وَطَوى القُرونَ القَهقَرى حَتّى أَتى *** فِرعَونَ بَينَ طَعامِهِ وَشَرابِهِ
يقصد بها شامبليون
:
· الجوانب المرفوضة في الانبهار:
- تُعطّل الذهن من الالتفات للتاريخ و تجعل الإنسان يحتقر ذاته و عطاءاته و إنجازاته ، و ينكفِئ على ما أعطى الآخر الذي أنت بِهِ مُنبهر.
- يعمى الإنسان عن الرؤية النقديّة.
- الإحساس بالدونية بدرجة أقل من الآخر، فقدان الأنا، عدم الإحساس بالأناقة و أن يكون مُتألّق و أنيق حضاريًا.
- الارتباط بالحياة المادية بجانبها المادي البحت بمعزل عن الجانب الروحي.
- عدم التفريق بين معتقد الشخص و إنجازاته فيقلده في أخطاءه و انحرافاته لأنه مبهور بعطاءه، و أبو حامد الغزالي في كتابه (تهافت الفلاسفة) نبّه على هذا الإشكال.
- التقييم الجزئي للحضارات، و إغفال منظومة كاملة لها و عليها.
· أسباب الانبهار:
- رؤية نهايات الأشياء و عدم رؤية بدايات تلك النجاحات والتجارب التي سبقتها والتي هي أهم ليستفيد منها، لم يأتِ هذا النجاح بيوم و ليلة.
اليابانيون نجاحهم جاء بعد حرب عالمية أنهت كل شيء: أرض لا تُنبت، الأجنة في الأرحام تشوهت، القيود الصناعية، اقتصاد انهار، القواعد العسكرية، خمس سنوات و أمريكا تديرهم، لكن لهم عبقرية لما جاء الأمريكان و عطوهم كل الشروط: وافقوا، لكن لما قالوا لهم أن اللغة ستصبح لغة إنكليزية، قال اليابانيون: لا، اللغة هويّة للأمة لا يمكن أن نتنازل عنها.
:الدكتور محمد العوضي:
http://bit.ly/i9SRSm
تويتر د.محمد العوضي:
@mh_awadi
------
ملاحظة: الصور المُستخدمة في هذه التدوينة نقلتها من الانترنت، يؤسفني أني لا أعرف اسم من قام بتصويرها/رسمها لأرفقه..
:
كان هذا تلخيص للذي استفدته من تلك المُحاضرة. من لا يُدرك كُله لا يترك جُلّه.
رافقتكم الاستفادة ، شُكرًا على مُتابعتكم.
لاتنسوني من صالح دُعاءكم :)
لطيفة
@Latifa_Aljassem
ررررررررررررررائع أخيتي والموضوع في غاية الروعة
ردحذفرائع
ردحذف